القابض الهايدرولي .. الكلتش

بسم الله الرحمن الرحيم


موضوعنا يتكلم عن الكلتش وأجزائه وأسباب أعطاله وطريقة اصلاحه .

خطوات العمل :
وسائل السلامة
1- سفتي .
2 - قفاز .


الكلتش يتكون من قطعتين رئيسية :
1 - الدسك .


2 - الصحن .
  


- طريقة عمل الكلتش باختصار .

المكينة بعد التشغيل تبدأ بالدوران بشكل مستمر دون توقف وكلما دعست دواسة البنزين اكثر كلما زاد دورانها .

ثم يأتي القير وهو عبارة عن تروس متراصه يتم التنقل بينها عن طريق ( عصى القير ) 1- 2- 3- 4- 5- R .


- كيف يتم ادخال التروس في المحرك اثناء دورانه دون ان يتوقف ؟
هذه هي مهمة الكلتش , الدسك يكون متعلق بالمحرك يدور معه اما الصحن فهو يدور داخل الدسك , فانت حينما تضغط على الكلتش يتم الفصل بينهما , فيتم ادخال احد التروس في وسط الصحن وبعد رفع رجلك يتم ارجاع الصحن الى مكانه , ولذلك عندما ترفع رجلك مباشره لا تتحمل المكينة هذا الحمل المباشر فتنطفئ , ولذلك تلقمها حمل القير ( حركة السيارة ) بالتدريج عن طريق رفع رجلك عن الكلتش ببطء مع دعس البنزين .

كيف يتم رفع الكلتش وارجاعها ؟
هناك طريقتين الاولى :
 وهي الطريقة اليدويه والقديمه يعني بالحديد والسبرنقات ومشكلة هذه الطريقة ان الكلتش يصبح ثقيل ولكنه عملي بشكل اكثر .
الطريقة الثانيه :
 وهي موجودة في اكثر السيارات وهو ضغط الزيت , عن طريق طرمبة الزيت ما ان تضغط دواسة الكلتش إلا ويتم ضغط الزيت بقوة لكي يرتفع الكلتش وتتميز هذه الطريقة براحتها ولكن مشاكلها كثيرة وخاصة مع الطرمبات .

كيف يحترق الكلتش ؟
طريقة احتراق الكلتش بكل بساطة اما ان يكون الصحن قد بدأت خطوطه تختفي فيقل تمسكه بالدسك او ان الدسك بدأ ضغطه يضعف من الاستهلاك .

ما هو اسباب احتراق الكلتش ؟
وهو اهم ما يجب معرفته
1- اكبر الاسباب واكثرها انتشارا ان سائق السيارة يسير ورجله على دواسة الكلتش ولو على خفيف , فهذا يجعل الكلتش يتأكل وخاصة مع السرعات العالية وما تخليه يعمر اكثر من شهر .
2- ايضا من الاسباب دعس البنزين في القومه قبل رفع رجله عن الكلتش .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اجزاء الدفرنس

الدفرنس