الجيربوكس الاوتوماتيكي
بسم الله الرحمن الرحيم
القير الاوتوماتيكي هو نظام يتم التغيير بداخله بشكل الي
ولكن قد لا يمكن المقارنة في عمله داخليا بالقير العادي اللذي يقوم الجهد البشري
بالتحكم في الغيار والزمن اللذي يستغرقه كل غيار من الاول الي الخامس
يتكون القير الاوتوماتيكي من مجموعة تسمى الكلتشات
وهي نفس نظام الكلتش في السيارة العادية ذات القير العادي
والميزة في القير الاوتو هو ان جميع هذه الكلتشات تضغط بالنظام الهيدروليكي اللذي يأتي من حركة الطنجرة وبالتالي يتم شبك الغيار الاول عند التحرك
.
ولكن ماللذي يجب ان نعرفه قبل كل شي ؟
يجب ان نعلم ان التروس مشبوكة دائما وانها لا تنحل ابدا بل ما يجعلها تعمل وتدور
هي الضغط المولد من الكلتشات بعد اندماجها مع بعض
وايضا يجب ان نعلم ان القير الاوتوماتيكي افتراضيا يعمل الى 15 سنة
بلا اية مشاكل وذلك لجودة المواد المستخدمة حاليا في تصنيع الكلتشات ولكن مع الاهتمام بتغيير الزيت ....
.
.
اجزاء القير المهمة
.
1- مخ القير
وتسمى منطقيا بمسارات الزيت داخل القير وهنا اهم جزء في القير الاوتو وهو مسارات دقيقة جدا وهنا توجد صمامات بنهايات هذه المسارات وتقوم هذه الصمامات الصغيرة بغلق او فتح بعض المسارات للحصول على الغيار المطلوب وسيأتي لاحقا كيف يمكن لهذه ان تتحكم بالصمامات او المكابس الصغيرة هيدروليكيا مع العلم بان هذه المسارات قد تنغلق بسبب وجود ترسبات في القير لذلك يجب تبديل الزيت مع الفلتر كل 40000 الف كيلو
.
.
2- الكلتشات
.
وهي فعلا كلتشات مثل الكلتش الوحيد الموجود في القير العادي انما اكثر جودة وتحملا لكونه يتحمل جهدا اعلى بسبب الضغط الهيدروليكي ولجعله اكثر جودة نظرا لتعقيد عمل الغيار الالي
طبعا وجود دورتين للزيت في القير الالي احدها للضغط على البساتم لكي تمسك البريكات والاخرى الضاغطة للكلتشات لكي تمسك ببعضها البعض هي اللتي تجعل السيارة تتحرك بلا اية مشاكل ....
.
.
3-البريكات ..............
.
هذه البريكات فعلا هي مجرد فرامل تمسك مجموعة بسبب عدم وجود ضغط هيدروليكي فهنا ستصل الى الحدود وتلاحظ ان الغيار الثالث او الرابع او الخامس لا يدخل وهنا الوهقة لذلك اهتم بتغيير زيت القير كما هو موصى في الكتالوج ......
.
4 -عتلة التحكم ................
.
وهي العتلة او العصا اللتي تحرك بها الغيار المطلوب للقير وبذلك يتم دخول الغيار اللذي تريده للامام او الخلف او الغيارات الامامية المختلفة طبعا بتحريكها الصمامات واختيار المسار الخاص بكل غيار في المخ يعني انت لما تغير فانت تتحكم بالصمامات والمسارات فقط لاغير P.
.
5- التروس ..............
.
هذه التروس تقوم بعمل مبدأ نقل الحركة المباشر وهي اللتي يتحكم بها عن طريق ضغط الكلتش لتحريكها تماما
.
6- الطنجرة
محول العزم او ما يسمى البطيخة او الكنفرتر وفيه تكون قطعتين منفصلتين ليس بينهم اتصال ميكانيكي ولكن هيدروليكي يفصل بينهم الزيت الجزء الاول وهي مثل المروحة الموصولة بالكهرباء يكون موصولا بالمحرك وهو اللذي يعطي الدفعة والجزء الثاني وهي مثل المروحة
.
متفرقات
.
1- لماذا فلتر الزيت .
.
لاجل ازالة الشوائب اللتي تسد مسارات الزيت في المخ كما هي موضحة صورته في الاسفل لان انغلاق احد هذه المسارات يعني تعطل عمل المكبس الضاغط للبريكات
.
2- لماذا يجب ضغط الفرامل عند التغيير
لكي تكون السيارة بحالة التوقف عند انغلاق الكلتشات ببعضها وبالتالي الضغط يكون مستمرا بينما لو لم تضغط الفرامل سيكون مشيا قليلا مع الاحساس بالنتعة الكاملة وبالتالي تم التعشيق والسيارة تمشي وهذا يجعل الكلتشات بحالة حركة باحتكاك وبالتالي قصر عمرها تماما الى خمس سنوات فقط.
.
3-لماذا يتم تبريد الزيت في الرديتر
للمحافظة على اللزوجة المناسبة للزيت لان سخونة الزيت تعمل على قلة لزوجته وبالتالي تأثيره على الاداء وتأثيره على عمل الكلتشات وشبكها وايضا على ضعف ضغط الزيت وبالتالي يؤثر على عمل البريكات وعدم مسكها للمجموعة باحكام
.
.
منقول للفائده للجميع من مواقع اجنبيه
.
.
موضوعي القادم باذن الله
نظام الحساسات في القير الاوتوماتيكي والنظام الكهربائي
تابع الصور
.
معلومات سريعه عن سيارات القير ( الأوتوماتيك )
طبعاً هذا الموضوع اردته لتعم الفائدة للجميع والحفاظ على سياراتهم بشكل افضل
طبعا لما رأيت كثيرا من الناس وخاصة اللذين معهم سيارات اتوماتيك
اغلبهم يواجهون مشاكل في القير
واريد ان اذكر لكم انواع المشاكل لكي تستفيدون منها ولتعم الفائدة
ويكون لديكم خلفية جيده عن القير
.
اولا
حين تعشق القير من P إلى D او R إما ان يكون بطيء او يصدر صوت
ثانيا
نفترض انك لو عشقت من P إلى D وكان التغيير بطيء او قوي او يكون احيانا سريع وقوي في نفس الوقت
ثالثا
في حالة الرجوع إلى الخلف ( الريوس ) يكون به صوت ( صوت غريب ) او يكون التغيير بطيء جدا
.
بإختصار
(( إذا أختلف عليكم القير وأصبح التغيير ليس مثل عادته ))
.
الحل هو ..
فحص الزيت ( القير ) عن طريق المعيار يجب الا يكون ناقص ولا زائد ويوجد علامة صغيرة مثل هذه العلامة _ أي ( شرطة ) يجب ألا يتعدى هذه العلامة
وأخذ قليل من الزيت في اصبعك وفركه ويجب ان يكون لزج ( ناعم ولونه احمر صافيا )
و يجب شم الزيت ويتضح من خلاله رائحته إما ان يكون رائحته طبيعيا او محروقا وإذا كان كذلك اي محروقا يجب تغييره
.
الطريقة
بعد كل هذا الشرح ووجدت إختلافا كبيرا في القير
بعد كل 40 ألف كيلو او 50 الف تغير الزيت القير مع فلتر القير والأفضل أن يكون الزيت من نفس نوع القير كهرب او عادي او نوع السياره طبعا يجب ان يكون الفلتر القير أصلي وخاص بالسياره
ملاحظة
لا أنصح استخدام الشفط ( سحب الزيت عن طريق المكائن الشفط بالبناشر ) التي بالمحلات تغيير الزيوت .....
ولكن يجب ان يكون فك الصرة من تحت تخص القير طبعا و يجب إحضار ( وجه )
المهندس يعرف يصلحة يعني إلى ما يعرف له اقرب محل تغير الزيوت ويكون مضمون أهم شي وهو يقولك المطلوبات وأنت تجيب له
طريقة وقوف السيارة بالطريقة الصحيحة والممتازة جدا
نظرب مثلا ليكون اوضح للجميع مثلا يعني هذا مثال ( خرجت لمشوار بالسيارة وأنتهيت من المشوار وأردت ان توقف السيارة في المواقف فماذا تفعل
الجواب ..... طبعا بعد الوقوف تعشق القير وتكون ضاغطا على الفرامل ولا تتركه وتحوله من D إلى N طبعا لا زلت ضاغطا على الفرامل وبعد ذلك تمسك البريك أي ( تسحب الجلنط ) ومن ثم تترك الفرامل طبعا سوف يتحرك السيارة قليلا ومن ثم يثبت والذي ثبته هو البريك ( الجلنط ) وبعد ذلك اضغط على الفرامل مره أخرى وعشق القير من N إلى P بسرعة كبيرة
لماذا ؟؟
- لكي لا تثبيت السيارة على القير وإنما يكون على البريك ( الجلنط ) وأخيرا اترك الفرامل
.
.
وإنشاء الله ان يكون هذا الموضوع أفادت الجميع بخصوص القير ومشاكله
تعليقات
إرسال تعليق